e-learning on Prezi
مفهوم التعلم الإلكتروني :
لم يخل مصطلح التعليم الإلكتروني (E-Learning)، كغيره من المصطلحات، من اختلاف الباحثين على تعريف محدد له، لاسيما مع وجود مصطلحات أخرى بينها وبينه تداخل مثل: التعليم عن بعد، والتعليم المرن، والتعليم الافتراضي.
يعرف العريفي (1424هـ) التعليم الإلكتروني بأنه:”تقديم المحتوى التعليمي مع ما يتضمنه من شروحات وتمارين وتفاعل ومتابعة بصورة جزئية أو شاملة في الفصل أو عن بعد بواسطة برامج متقدمة مخزنة في الحاسب أو عبر شبكة الإنترنت”. ومن هذا التعريف يتضح أن التعليم الإلكتروني لا يستلزم بالضرورة وجود مبان مدرسية، بل إنه يلغي جميع المكونات المادية للتعليم، فهو تعليم افتراضي بوسائله، واقعي بنتائجه.
ويعرفه الموسى (1425هـ) بأنه “طريقة للتعلم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة، ورسومات، وآليات بحث، ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت سواء كان عن بعد أو في الفصل الدراسي المهم المقصــود
هو استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقل وقت و جهد وأكبر فائدة.
ويشير هذا التعريف إلى أن التعليم الإلكتروني لا يخرج العملية التربوية بالضرورة من أسوار المدرسة، وإنما يمكن أن يستخدم داخل جدرانها فيزيد من فاعلية التعلم بفضل الطرائق التكنولوجية الحديثة التي تسهل التعلم وتسرع به.
ويعرفه الناعبي، وعلي ( 2003) “على أنه فرع جزئي من أنواع التعليم عن بعد يتم عبر الحاسب الآلي، وتقوم فلسفته على التعليم في أي مكان وأي زمان “.
مما سبق يمكن تعريف التعليم الإلكتروني بأنه” أسلوب من أساليب التعليم يُسخّر التقنيات الحديثة للحاسب وشبكاته ووسائطها المتعددة في إيصال المقررات الدراسية إلى المتعلم الذي يتفاعل معها بأسلوب متزامن أو غير متزامن، في الفصل أو عن بعد”.
مميزات التعلم
الإلكتروني:
·
تنوع أطياف
المتعلمين فهو ملائم لكافة فئات المجتمع كبارا وصغارا .
·
يحفظ الوقت
ويدرب المتعلم على إدارة وقته،حيث يتعلم المتعلم في الوقت الذي يجد نفسه فيه
متهيئا لاستقبال المعلومات .
·
توفير
المال والجهد،فيمكن للمتعلم تعلم مايريده من على سريره وبدون الحاجة لدفع مصاريف
التنقل لأي دولة.
·
المرونة
التامة بحيث تتوفر المادة العلمية على مدار الأسبوع ولمدة 24 ساعة .
·
يمكن قياس
كفاءة المتعلمين بوسائل متنوعة لاتقتصر على الاختبارات الورقية .
·
ينمي هذا
النوع من التعليم في نفس المتعلم الصبر وضبط النفس والاعتماد على الذات ومعرفة
الأهم فالمهم .
عيوب التعلم الإلكتروني :
- يتطلب من المتعلمين إلمامهم بالمهارات اللازمة للتعلم مع جهاز الحاسب وإدارة الملفات والمواد العلمية والتسجيل في الدروس ومن ثم حضورها،قد لايتمكن البعض من إتقان هذه المهارات في الوقت المحدد خاصة الأشخاص ذوي المهارات المتواضع في هذا المجال.
- بطء الاتصالات وشبكة الانترنت في بعض الأماكن أو حتى عدم توفرها يجعل من الوصول للمادة العلمية عملية صعبة ومربكة أو ربما مستحيلة.
- في بعض الأحيان قد يواجه بعض المتعلمون مشاكل تتعلق بتثبيت البرمجيات الخاصة بالمقرر.
- يتطلب التعلم الإلكتروني التفرغ لوقت يقارب الوقت الذي يقضيه المتعلم في الفصول الاعتياية وهذا يتطلب قدرا كافيا من ضبط النفس وهذا مايفتقر غليه بعض المتعلمين وخاصة الصغار منهم .
- قد يواجه البعض ربكة وتشوشا فيما يخص مواعيد التسليم والاختبارات نظرا لمايتطلبه التعلم الإلكتروني من ضبط النفس وإدارة الوقت.
- قد يشعر المتعلم بنوع من العزلة والابتعاد عن مدربه لانعدام التواصل الحسي بينهما مما يجعل استقبال المعلومات صعبا لدى بعض الفئات.
ما الفرق بين التعلم
الإلكتروني والتعلم التقليدي؟
الكاتب :
العنود الحسين-أمجاد
السحيم-أروى القبس
إن الدور الذي تلعبه الشبكات الاجتماعية في تطوير التعليم الإلكتروني بالإضافة إلى الجانب الاجتماعي له، حيث يمكن المشاركة من كل الأطراف في منظومة التعليم بداية من مدير المدرسة والمعلم وأولياء الأمور وعدم الاقتصار على التركيز على تقديم المقرر للطلاب. فاستخدام الشبكات الاجتماعية يكسب الطالب مهارات أخرى كالتواصل والاتصال والمناقشة وإبداء الرأي، وهي مساحة ضيقة جداً داخل أسوار المدارس، في ظل تكدس الطلاب في الفصول وكثرة المواد، مع وجود الأنظمة والمساحات الضيقة للمناقشات والتداولات.
ردحذفروان المانع
التعليم الالكتروني من أهم الطرق الحديثه التي يتبعها التربويين في اكتساب المعرفه...ويمكن تعريف هذا النوع من التعليم بأنه استخدام الوسائل والتقنيات الالكترونيه في توفير بيئة تعليميه مثاليه بحيث تسهل من عملية التعلم والتعليم..فمثلا استخدام الانترنت في الحصول على المعلومات بصورة ذاتيه حبا في تطوير الذات بالنسبه لايجابيات هذا التعليم فمنها:أنه يمكن العمل في مشاريع تعاونية بين مدارس مختلفة، ويمكن للطلبة أن يطوروا معرفتهم بمواضيع تهمهم من خلال الاتصال بزملاء وخبراء لهم نفس الاهتمامات. وتقع على الطلبة مسؤولية البحث عن المعلومات وصياغتها مما ينمي مهارات التفكير لديهم. كما أن الاتصال عبر الإنترنت ينمي مهارات الكتابة ومهارات اللغة الإنجليزية حيث تزود الإنترنت الطلبة والمعلمين على حد سواء بالنصوص المكتوبة باللغة الإنجليزية في شتى المواضيع ومختلف المستويات..كما ان من اهم ايجابياته بالنسبه للطلبه الإحساس بالمساواة خاصة للطلبه الذين الذين يشعرون بالخوف والقلق لأن هذا الأسلوب في التعليم يجعل الطلاب يتمتعون بجرأة أكبر في التعبيرعن أفكارهم والبحث عن الحقائق أكثر مما لو كانوا في قاعات الدرس التقليدية . كذلك تكمن اهمية التعليم الالكتروني للمعلمين من خلال إن الاتصال بالشبكة العالمية تمكن المعلم من الوصول إلى خبرات وتجارب تعليمية يصعب الوصول إليها بطرق أخرى. وتكمن قوة الإنترنت في قدرتها على الربط بين الأشخاص عبر مسافات هائلة وبين مصادر معلوماتية متباينة،أتاح التعليم الإلكتروني سهولة كبيرة في الحصول على المعلم والوصول إليه في أسرع وقت وذلك خارج أوقات العمل الرسمية ، لأن المتدرب أصبح بمقدوره أن يرسل استفساراته للمعلم من خلال البريد الإلكتروني، وهذه الميزة مفيدة وملائمة للمعلم أكثر بدلا من أن يظل مقيداً على مكتبه. وتكون أكثر فائدة للذين تتعارض ساعات عملهم مع الجدول الزمني للمعلم ، أو عند وجود استفسار في أيوقت لا يحتمل التأجيل . اذن استخدام هذه التكنولوجيا تزيد من فرص التعليم وتمتد بها إلى مدى أبعد من نطاق المدارس...أما السلبيات فأعتقد انها لن تكون بذلك التأثير الذي يمنع تطبيق التعليم الالكتروني ولكن العقلية التقليدية الموجوده في الفلسفة التربوية التي نعاني منها تشير الى وجود هذه السلبيات كانتظام الطلبة والمعلمين في الدوام الرسمي أيضا تكمن المشكله في طبيعة المناهج المطبقه لدينا التي تحسنت نوعا ما في الفترة القليلة الماضيه الا انها لازالت بحاجه التى تغييير في طريقة عرضها للمعلومة وضرورة ربطها بالتقنيات الحديثة فالمنهج الالكتروني مهم كثيرافي التعليم الالكتروني لاعتماد الطالب كثيرا عليه لكن من وجهة نظري ان التعليم الالكتروني من اهم سلبياته انه يلغي روح العمل الجماعي التي نجدها في التعليم المباشر الحالي كذلك هناك نقطه مهمه تتعلق بالتحفيز للمتعلم بالتعليم الالكتروني لازال التعليم الإلكتروني يعاني من عدم وضوح في الأنظمة والطرق والأساليب التي يتم فيها التعليم بشكل وواضح كما أن عدم البت في قضية الحوافز التشجيعية لبيئة التعليم هي إحدى العقبات التي تعوق فعالية التعليم الإلكتروني. كذلك حدوث هجمات على المواقع الرئيسية في الإنترنت ،أثرت على المعلمين والتربويين ووضعت في أذهانهم العديد من الأسئلة حول تأثير ذلك على التعليم الإلكتروني مستقبلاً ولذا فإن اختراق المحتوى والإمتحانات من أهم سلبيات التعليم الإلكتروني..خلاصة الحديث:..بأنه لضمان نجاح صناعة التعليم الإلكتروني يجب عمل مايلي:*- التعبئة الإجتماعية لدى أفراد المجتمع للتفاعلمع هذا النوع من التعليم عن طريق التوعية..*- ضرورة مساهمة التربويين في صناعة هذا التعليم.*- توفير البنية التحتيه لهذا النوع من التعليم وتتمثل فيإعداد الكوادر البشرية المدربة وكذلك توفير خطوط الإتصالات المطلوبة التي تساعد على نقل هذا التعليم من مكان لآخر.
ردحذفأضاف لنا التعلم الإلكتروني الكثير ، فالتعلم لم يعد بالطريقة التلقين القديمة ألا وهي الطريقة التي بها تقدم المعلومة على طبق من ذهب للطالب بل تطورت وأصبح الطالب مكلف بالتعلم الذاتي كجزيء من منظومة التعليم ؛ مما أدى إلى توسع مدارك ومحاور الطالب الذي يعود بالفائدة له.
ردحذفمجموعة ؛مي السعوي، نورة القحطاني، سارة الحربي، غيداء الشهراني، منيرة السبيعي، ريم الدوسري
التعليم الالكتروني من أهم الطرق الحديثه التي يتبعها التربويين في اكتساب المعرفه...ويمكن تعريف هذا النوع من التعليم بأنه استخدام الوسائل والتقنيات الالكترونيه في توفير بيئة تعليميه مثاليه بحيث تسهل من عملية التعلم والتعليم..فمثلا استخدام الانترنت في الحصول على المعلومات بصورة ذاتيه حبا في تطوير الذات بالنسبه لايجابيات هذا التعليم فمنها:أنه يمكن العمل في مشاريع تعاونية بين مدارس مختلفة، ويمكن للطلبة أن يطوروا معرفتهم بمواضيع تهمهم من خلال الاتصال بزملاء وخبراء لهم نفس الاهتمامات. وتقع على الطلبة مسؤولية البحث عن المعلومات وصياغتها مما ينمي مهارات التفكير لديهم. كما أن الاتصال عبر الإنترنت ينمي مهارات الكتابة ومهارات اللغة الإنجليزية حيث تزود الإنترنت الطلبة والمعلمين على حد سواء بالنصوص المكتوبة باللغة الإنجليزية في شتى المواضيع ومختلف المستويات..كما ان من اهم ايجابياته بالنسبه للطلبه الإحساس بالمساواة خاصة للطلبه الذين الذين يشعرون بالخوف والقلق لأن هذا الأسلوب في التعليم يجعل الطلاب يتمتعون بجرأة أكبر في التعبيرعن أفكارهم والبحث عن الحقائق أكثر مما لو كانوا في قاعات الدرس التقليدية . كذلك تكمن اهمية التعليم الالكتروني للمعلمين من خلال إن الاتصال بالشبكة العالمية تمكن المعلم من الوصول إلى خبرات وتجارب تعليمية يصعب الوصول إليها بطرق أخرى. وتكمن قوة الإنترنت في قدرتها على الربط بين الأشخاص عبر مسافات هائلة وبين مصادر معلوماتية متباينة،أتاح التعليم الإلكتروني سهولة كبيرة في الحصول على المعلم والوصول إليه في أسرع وقت وذلك خارج أوقات العمل الرسمية ، لأن المتدرب أصبح بمقدوره أن يرسل استفساراته للمعلم من خلال البريد الإلكتروني، وهذه الميزة مفيدة وملائمة للمعلم أكثر بدلا من أن يظل مقيداً على مكتبه. وتكون أكثر فائدة للذين تتعارض ساعات عملهم مع الجدول الزمني للمعلم ، أو عند وجود استفسار في أيوقت لا يحتمل التأجيل . اذن استخدام هذه التكنولوجيا تزيد من فرص التعليم وتمتد بها إلى مدى أبعد من نطاق المدارس...أما السلبيات فأعتقد انها لن تكون بذلك التأثير الذي يمنع تطبيق التعليم الالكتروني ولكن العقلية التقليدية الموجوده في الفلسفة التربوية التي نعاني منها تشير الى وجود هذه السلبيات كانتظام الطلبة والمعلمين في الدوام الرسمي أيضا تكمن المشكله في طبيعة المناهج المطبقه لدينا التي تحسنت نوعا ما في الفترة القليلة الماضيه الا انها لازالت بحاجه التى تغييير في طريقة عرضها للمعلومة وضرورة ربطها بالتقنيات الحديثة فالمنهج الالكتروني مهم كثيرافي التعليم الالكتروني لاعتماد الطالب كثيرا عليه لكن من وجهة نظري ان التعليم الالكتروني من اهم سلبياته انه يلغي روح العمل الجماعي التي نجدها في التعليم المباشر الحالي كذلك هناك نقطه مهمه تتعلق بالتحفيز للمتعلم بالتعليم الالكتروني لازال التعليم الإلكتروني يعاني من عدم وضوح في الأنظمة والطرق والأساليب التي يتم فيها التعليم بشكل وواضح كما أن عدم البت في قضية الحوافز التشجيعية لبيئة التعليم هي إحدى العقبات التي تعوق فعالية التعليم الإلكتروني. كذلك حدوث هجمات على المواقع الرئيسية في الإنترنت ،أثرت على المعلمين والتربويين ووضعت في أذهانهم العديد من الأسئلة حول تأثير ذلك على التعليم الإلكتروني مستقبلاً ولذا فإن اختراق المحتوى والإمتحانات من أهم سلبيات التعليم الإلكتروني..خلاصة الحديث:..بأنه لضمان نجاح صناعة التعليم الإلكتروني يجب عمل مايلي:*- التعبئة الإجتماعية لدى أفراد المجتمع للتفاعلمع هذا النوع من التعليم عن طريق التوعية..*- ضرورة مساهمة التربويين في صناعة هذا التعليم.*- توفير البنية التحتيه لهذا النوع من التعليم وتتمثل فيإعداد الكوادر البشرية المدربة وكذلك توفير خطوط الإتصالات المطلوبة التي تساعد على نقل هذا التعليم من مكان لآخر.
ردحذفمجموعة : خلود العنزي ، مجد العنزي ، سلطانه الشهراني ، مها التميمي .